كتاب كيف تخطط لحياتك ل صلاح الراشد @salrashed


السلام عليك و على كل من اتبع الهدى 







حياكم الله 


الكتاب للحق معي من منتصف 2015 و ما تفرغت ل قرائته الا على بداية 2016 

بالرغم من اني متابعة لاغلب برامج د. صلاح الراشد الا اني من ناحية الكتب ما قرات له الا هذا. الباقين ما اثاروا اهتمامي. 


الكتاب من كتب التنمية الذاتية العملية بالدرجة الاولى ، جزء منه معلوماتي. لكن حقيقةً ما تستفيد منه اذا اكتفيت بالجانب المعلوماتي فقط دون التطبيقي. و لهالسبب الكتاب معه كُتيب صغير للتطبيق. شكل كتاب كيف تخطط لحياتك بالعرض مو بالطول مثل غالبية الكتب. 



الكتاب فيه كمية من الصور ، شخصيا وجدها غير ضرورية و مزعجة. بالرغم من هذا الاشد ازعاجاً بالنسبة لي هو الاوراق المستخدمة في الكتاب ، الورق من النوع اللي يعكس الضوء .. تذكرني بكتب الجامعة و المدارس. لكن ما كان انزعاجي لاني تذكرت الجامعة او المدرس ، انزعاجي من ان هالنوع من الورق دائما يؤذي نظري و بالتالي اصدع. جربت مختلف الاضائات في غرفتي و الانعكاس كان دائما بالمرصاد لي :( .. مو طالبة كثير ، ابي اقرأ على راحتي بدون ما اتعب. 


من ناحية المحتوى ، الكتاب يبدا مع شخص مو عارف من وين يبدأ او/و مو عارف برغبته. و حتى نكون صريحين كلنا من فترة ل فترة تجينا هالحالة بدرجة من الدرجات. التمارين تاتي متدرجة ، و اقصد انه ستجد بصريح العبارة " افعل ذلك اولاً ثم تابع. " او ما شابهه في نهاية كل تمرين 


في الغلاف الخلفي : 





الاكثر اثارة للاهتمام بالنسبة لي هو وضع رؤية ال 500 سنة. 
فكرة ان اثري يمتد ل خمس آلاف سنة قادمة من بعد موتي .. هو امر ما سبق فكرت فيه من قبل. 

الكتاب حقيقة - ان لم يكن كله - يفترض انه يستحوى منه مناهج في مدارسنا و جامعتنا عن التخطيط للحياة. امر مؤسف ان شخص يتخرج من الثنوي و يختار تخصص و يتخرج منه و يكتشف وقت ما يتوظف انه اخطأ الاختيار و ان عليه اما ان يتحمل نتيجة قراره الاول او انه يصير اوعى و يبدا من الصفر - بالرغم من صعوبة البداية من الصفر - لاجل انه يعرف بالدرجة الاولى ما يريد و يصل لما يريد.

من اللفتات الجميلة في الكتاب هي دعوة من الدكتور عن التواصل معه او مع مركزه في حالة ان الشخص رغب بمزيد من الارشاد ، بعض الدعوات حتى موضحة انها تماما مجانية. ك بداية شكيت انها ممكن تكون قديمة و لا يعمل بها ، لكن الطبعة اللي عندي هي الثالثة 1436/2015 لذلك استبعد انها تكون غير محدثة.


الكتاب ككل كتاب رائع ، يناسب غالبية الاشخاص و غالبية المراحل ، ما اختلف مع الدكتور الا في امور قليلة منها اني اشوف ان الجانب الروحاني يتخلف تماما عن الجانب الديني و إن كان بامكان ستخير الجانب الروحاني في امور دينية مثلما يتم تسخير الجانب المالي في امور دينية.
بنفس الوقت ، الكتاب يقدم لك المعادلة الصحيحة ، لكنه ما راح يحلها لك. وجود الكتاب في درج او حتى الاكتفاء بقرائته ما يعني ان المعادلات راح تحل نفسها بنفسها. فعليا اذا ما كنت مستعد انك تدخلها ك رحلة بكل ما فيك من عزيمة لا هذا الكتاب و لا الف من غيره راح يغير لك حياتك :)

كتب 


رواية : في ديسمبر تنتهي كل الأحلام
_____
كتاب الرجال من المريخ و النساء من الزهره
_____
رواية ذاكرة الجسد لاحلام مستغانمي
____
كتاب كل شيء بخير ل لويز هاي وَ مونا ليزا شولتز ALL IS WELL By Louse Hay & Dr. Mona Lisa Schulz
_____
كتاب "سوف تراه عندما تؤمن به" ل وين داير
_____
كتابي المفضل || كتاب قوة العقل الباطن لجوزيف ميرفي
______
رواية قواعد العشق الاربعون ل إليف شافاق
____
كتاب العلاقات الحميمة ل أوشو
_____
رواية || إعلان عن جريمة - أجاثا كريستي
_____
كتاب || الحدس ل اوشو
_____
كتاب || الابداع ل اوشو
_____
كتاب | الشجاعة ل آوشو
____
كتاب | من الذي حرك قطعة الجبن الخاصة بي ل سبنسر جونسن
____
كتاب تثريب ل سلطان الموسى
____
كتاب كيف تخطط لحياتك ل صلاح الراشد
____
الخيميائي - باولو كويلو 
_____

تقنيات النية - سعود الحمدان 

_____
رواية ثلاثية غرطانة - رضوى عاشور 


اذا قرأتوا الكتاب ، شاركوني ارائكم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شاركيني رايك ♥