كتاب تثريب ل سلطان الموسى

السلام عليك و على كل من اتبع الهُدى 










بالمناسبة بامكانك التسجيل في المدونة من خلال الضغط على زر الاشتراك الموجود في الجانب الايسر 




حياكم الله 


تثريب .. كتاب قرأته الشهر الفائت

هذا اول كتاب اقرأه ل سلطان الموسى ، سبقه أقوم قيلا .. بالرغم من اني سمعت الاسم كثير لكن نهائيا ما كان عندي فكرة عن المحتوى .. حتى محتوى تثريب لما بدأت اقرأه ما كنت بالضبط فاهمه نوع الكتاب. 

تم تعريف الكتاب ب الشكل التالي : 




عناوين الفصول كانت : 
المقدمة 
ملك الناس 
انبياء الشرق 
امرأة رسولة 
الرب و الابن ام النبي 
ارض الميعاد 
عالم الجن و السحر 


المقدمة بحد ذاتها استمرت اكثر من 30 صفحة ، خلالها رد على من نقدوا كتابه الاول أقوم قيلا ب ايضاح بعض نقاطهم و - إن صح لي التعبير - الطعن فيها. ك وحده ما قرأت كتابة الاول وجدت الموضوع مزعج ، ك بداية شعرت ان تم استقبالي ب اسلوب دفاع ل هجوم ما سبق كنت جزء منه و لا عرفت عنه. اضيف لكل هذا شعوري باني شخص فوت الدرس السابق ... و انا شخصيا ما احب اغيب عن دروسي :/ ، حقيقة و انا اقرأ ما عندي فكرة اي موجه هو راكب. 
 برأيي ان اخطأ ب شده في وضع تعقيبه ( رده ) في كتاب لا يبدو من قريب و لا من بعيد انه مرتبط بالكتاب الاول. لو كانوا بنفس الاسم لكن ك اجزاء مختلفه .. كنت اعتبرته تقصير من جانبي لاني ما قرأت الاول و بالتالي اوقف قرائه و اقرأ الاول و ارجع للثاني. اتمنى انه ما يكرر هالحركة في كتابه الثالث. 

باقي المواضيع حقيقة .. ابدع فيها. في امور ما سبق اني انتبهت لها من قبل .. لكن هو - ما شاء الله - انتبه عليها و وضحها في الكتاب. 

لو كنت بصنف الكتاب كنت صنفته على انه مقدمة ل الاديان و الحضارات القديمة. بالنسبة ل شخص مثلي ما عنده اي فكرة عن هالمجال الكتاب كنز.  بالنسبة ل شخص متقدم في هالمجال الكتاب ما جاء ب شيء جديد ، و بالعموم ما هم الفئه المستهدفه لذا فكرة ان اي احد فيهم يعترض على بساطه الكتاب و اسلوب الكاتب ... مثيرة للعجب. 

اسلوب الكاتب - مثل ما سبق قلت - بسط سلس .. كانه يحكي معك. في البداية كان غريب لكن مع الوقت اعتدت عليه و حبيته. الكاتب بنفس الوقت - في بعض الامور - يترك الموضوع مفتوح .. و هو امر في البداية أثار استيائي ، لكني بعدها ادركت ان تركهه مفتوح ترك لي مجال التفكير فيه اكثر. غير انه كان متلزم ب كتابة ما يعرفه و ما يؤمن فيه لا بتعبئه مساحة فارغة و احترم هذا فيه. 
المواضيع اللي كانت تتطلب صور وضع صور ... اما اذا كانت الصورة غير لائقه اعتذر عن وضعها... و مزعجة جدا بالنسبة لي الصور التي " مال امها داعي " تعبئة مساحة فقط.


اذا قرأتوا الكتاب خبروني عن رايكم فيه 

مراجعات سابقة :

كتب 


رواية : في ديسمبر تنتهي كل الأحلام
_____
كتاب الرجال من المريخ و النساء من الزهره
_____
رواية ذاكرة الجسد لاحلام مستغانمي
____
كتاب كل شيء بخير ل لويز هاي وَ مونا ليزا شولتز ALL IS WELL By Louse Hay & Dr. Mona Lisa Schulz
_____
كتاب "سوف تراه عندما تؤمن به" ل وين داير
_____
كتابي المفضل || كتاب قوة العقل الباطن لجوزيف ميرفي
______
رواية قواعد العشق الاربعون ل إليف شافاق
____
كتاب العلاقات الحميمة ل أوشو
_____
رواية || إعلان عن جريمة - أجاثا كريستي
_____
كتاب || الحدس ل اوشو
_____
كتاب || الابداع ل اوشو
_____
كتاب | الشجاعة ل آوشو
____
كتاب | من الذي حرك قطعة الجبن الخاصة بي ل سبنسر جونسن
____
كتاب تثريب ل سلطان الموسى
____
كتاب كيف تخطط لحياتك ل صلاح الراشد
____
الخيميائي - باولو كويلو 
_____

تقنيات النية - سعود الحمدان 

_____
رواية ثلاثية غرطانة - رضوى عاشور 

.
.
او طلوا على فهرس المدونة : 






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شاركيني رايك ♥