الأوراد الاربعينية


السلام عليك و على كل من اتبع الهُدى 










***


بالفترة الاخيرة كل مره اكتب في قسم حياة اعتقد انها المره الاخيرة ..
و هذا شيء جدا يحزني ، لاني و لانكم تحبون هذا القسم جدا
هذه المره ايضا اظن انها الاخيرة .. لكن انا مستعده ان يتم اثباتي على خطأ 


موضوع التدوينة مو امر جديد بالنسبة لي انا .. في الحقيقة صار لي يمكن سنتين او اكثر اعرفه و اطبقه من فترة ، استخدامي له كان نادر و متقطع لاني كنت افضل استخدم الاستغفار عليه. حقيقة و في غالب الامور مازلت ..
+ كثير اشخاص يتابعون الشخص الممنهج لهذه الفكرة لذلك ما اعتقدت اني ممكن اضيف شي

لكن الفترة الاخيرة لاحظت اهميته و حاجة له لذلك قررت اني اكتب عنه
و جدا مناسب اني اتطرق له بالشهر الفضيل .. 


ما هي الأوراد الاربعينية ؟ 


نعرف اولا معنى وِرْد 

 أوراد : جزء من القرآن الكريم أو الذِّكر يتلوه المسلم يحافظ على قراءة وِرْده اليوميّ من القرآن


و كونها أربعينية فهذا
 لانها تُكرر 40 مره
 و - ربما - 40 يوم\ليلة متواصلين 

ايضا الاوراد بالعموم تكرر 100 مره و\او 1000 مره


على حسب معرفتي ان هذه المنهجية جاء بها محمد الدحيم 
( في نهاية التدوينة راح اضع روابط تصلكم به اذا كنتم حابين )



لماذا إذا اربعين ؟



حسب ظن محمد الدحيم ان الاربعين هي ميقات الله ، عدد رباني

﴿ وَوَاعَدْنَا مُوسَىٰ ثَلَاثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ۚ﴾




ما الفائدة من الاوراد  ؟




امثلة على الاوراد الاربعينية 






 يُدَبِّرُ الْأَمْرَ *

 لَا إِلَٰهَ إِلَّا اللَّه

 إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ

إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُّبِينًا

الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ

 وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَاد

يُرِيدُ ٱللَّهُ بِكُمُ ٱلْيُسْرَ

* من اشهر الاورده. ما عملت احصائية بس شبة متاكدة انها رقم1


على سبيل المثال ورد  لَا إِلَٰهَ إِلَّا اللَّه يُنصح ب استخدامه للتالي :









مثال اخر ل الورد الاكثر استخداما ً :














ما الذي يميز الاوراد الاربعينية عن الاستغفار بنيه ؟


طبعا بالنسبة لي الاستغفار بنية هو المقياس .. و هو المماثل له في الهدف.
( تكلمت عن الاستغفار بنية هنا : باب المعجزات : الاستغفار ~ )

كل من الاوراد الاربعينية و الاستغفار بنية يخدمك في تجلي امر ما و طمئنه قلبك بخصوص حدث\شخص

الفرق ان في اوقات معينة اجده من الانسب اني استخدم الورد على الاستغفار ، ليه ؟
لان الورد - خصوصا انه من القران - يسهل على تذكير و تطمين قلبي ب حقيقة معينة.

على سبيل المثال ، احد المرات كنت اشعر بالاحباط من حدث معين - للحق ما اذكر بالضبط ايش كان اذكر فقط ردة فعلي -
 .. كنت حاسه ب مشاعر مختلطة ما بين غضب و حزن و عجز و يروح واحد و يطلع الثاني.
الان ، اذا تتابعوني شخصيا تعرفون اني اعرف لكثير من تقينات التحرر .. لكن و حسب حدسي ف في موقف مثل هذا كان من الانسب و الاكثر فعالية اني استخدم الاوراد الاربعينة على اي شي ثاني سواء تقنية تحرر او استغفار بنية.

شيء مثل التالي حصل معي :

شعور الضيق\الحزن ، رددت

لا إله إلا الله 40 مره

بالنسبة لي هذا الورد مناسب اذا حسيتي حالك " مخنوقه " ، كانه عبوة اكسجين

بعده استشعرت  شعور العجز ، ف بدأت اردد :

يدبر الامر
و هو على كل شيء قدير

^ كلهم 40 مره

خرج الموضوع عن ارادتي إلى ارادة الله القادر 😍

بعدها شعور غضب ، انها و بالرغم من انها ارض الله ما استشعر بحريتي فيها ، زاد احباطي لما تذكرت اية " الم تكن ارضي واسعه فتهاجروا فيها " .. ف بيني و بين نفسي رديت : ضيقوها :(  ، خلال ثواني استوعبت اللي قلته و رديت على نفسي لا

 ۖ إِنَّ الْأَرْضَ لِلَّهِ

^ 40 مره

بعدها اطمئن قلبي و انحل الموضوع.. مره ثانية ما اذكر الموضوع بس بما ان الوضع مو مستمر اكيد انحل 😂😂😂



في نفس الموقف لو استخدمت الاستغفار ب نية حل الموضوع او التعامل مع المشاعر كان : 1) اخذ مني الموضوع وقت اطول 2) ما حققت نفس الاستفادة اللي حققتها ب الاوراد الاربعينية من تاكيد انه يدبر الامر و انه على كل شيء قدير و ان الارض له

الاسلوب اللي اعتمدته هذا .. طريقتي الشخصية في تطبيق الاوراد الاربعينة .. على حد معرفتي محمد الدحيم ما يعتمدها نهائياً. ما اعتقد انه يعارض هذه الطريقة ، لكن يهمني انكم تعرفون انها مو له .. ف انسب له اسلوب هو ما اعتمده ، و تقولون قولته شي ما قاله :") 😥😆😅

بالرغم من كل الدباجة السابقة انا صدقا اعتقد بهذا الاسلوب.😊😍

الاسلوب الاكثر - و ربما الاوحد - انتشارا لمحمد الدحيم هو وجود مجموعة أوراد لاغراض معينة ، مثل ما تم طرحه في قسم الامثلة. شخصيا ما اعتقد انه خاطئ .. لكن أشوف ان اعتماد الشخص على فطرته يخدمه اكثر و لا يمنع انه ما بين فترة و فترة يستخدم ورد تم النصح فيه. لكن لا تبدا باستخدامها دفعه وحده و تحبط اذا ما جابت معك نتيجة.
محمد الدحيم يصف الاوراد - بالعموم - ب تجربة روحانية .. تجربة


للتواصل مع محمد الدحيم :

تويتر محمد الدحيم : هنا 

تويتر تطبيق اورادي : هنا

^ للصدق ما سبق حملت التطبيق و استخدمته.


***

في حال ان اعجبتك هذه التدوينة ستجد الكثير مما يشابهها في كتابي : حياة ، بامكان الاطلاع عليه هنا



****




تسخدمون الاوراد الاربعينية ؟ ايش تجاربكم معها ؟




هناك 6 تعليقات:

  1. والله هالتدوبنه جات بوقتها حقيقةً .. شكراً لله اللي ارسلك في طريقي وممتنه لعطائك 💛

    ردحذف
    الردود
    1. حياك الله
      سعيدة اني قدرت اخدمك
      شكرا لك و لدعمك ()*

      حذف
  2. صارلي فترة بردد اوراد للاقبال على الله مثل وجهت وجهي للذي فطر لسموات والارض واسلمت وجهي لله وافوض امري الى الله حسيت براحة في استحضارهم وتيسرت لي طرق لتقوية علاقتي بالله حيث كانت من اهم اهدافي في عام البدايات والحمد لله ربي يسرلي امور اقتربت اكثر واستشعرت بقربه مني اللهم لك الحمد

    ردحذف
  3. الاخت الغالية مدونتك روعة الحقيقة انا في ضيق من امري ماديا ومعنويا وانا أردد الاوراد وحقيقي شفت منها العجب لكن انا مشكلتي ابغى قلبي يكون حاضر. ممكن تساعديني لأورام للرزق والتشهير بكل أنواعه واولاد لاستمرار قلبي مع الله

    ردحذف
  4. طيب لو كنت مستمره ونسيت يوم كيف اعيد من جديد ولا كيف ؟

    ردحذف

شاركيني رايك ♥