مُحدث | الحساسية من الحليب ( حمض اللاكتوز ) Lactose Intolerant ) Milk Allergy )

السلام عليكم 

صباح الخير 



غالبية البشر عندهم نوع واحد على الاقل من الحساسية اتجاه الاكل
بالنسبة لي كان نصيبي هو حساسية من حمض اللاكتوز او حمض الحليب
ايش هو ؟
كيف تقدر انت تكتشف اذا عندك او لا ؟
كيف تقدر تتعامل معه ؟

بسم الله نبدا





بالمناسبة بامكانك الحصول على جديد التدوينات بالضغط على زر "انضام لهذا الموقع "



حساسية الحليب ( حمض اللاكتوز) :

حساسية الحليب تختلف عن الحساسية من حمض اللاكتوز لكن تقريبا في كلا الحالتين جسمك ما يتحمل الحليب و مشتاقته : لبن ، زبادي(روب) ، الجبن بانواعها ، اللبنة ، الزبدة ، القشطة. لسبب او لأخر الجسم يبدا يتحسس من حمض اللاكتوز( حمض الحليب) و يعطي ردة فعل غير مرغوبة. بعض "الدكاتره" يقولون ان الشخص بعد عمر سنتين ما يحتاج للحليب ابداً !

و ان الكالسيوم ممن يتعوض من مصادر ثانيه: البيض، اللحم، الخضراوات الورقية كالملفوف والسبانخ، الموالح والمكسرات واللوزالسمسم، دبس السكر، سمك السردين، سمك السلمون، الثوم، التين المجفف، الشعير، بذر عباد الشمس، نخالة الذرة، الجوز.

 الفرق بين حساسية الحليب و حساسية اللاكتوز :




حساسية الحليب
حساسية اللاكتوز
تعريفها
ردة فعل تحسسية للحليب بالرغم من وجود انزيم اللاكتوز
نقص في انزيم اللاكتوز في الامعاء و بالتالي عدم هضم الحليب
خطورتها في حالة تناول المادة
طفح جلدي ، اختناق او صعوبة في التنفس
غازات ، انتفاخ البطن ، اسهال او امساك
المصابين
يصيب الاطفال الرضع
يصيب الاشخاص من بعد سن الخامسة



الواقع و الاكيد ان في ناس كثير مصابين فيه بس ما يدرون - شي محزن - ، شخصيا عندي حساسية من اللاكتوز و احتجت وقت على بال ما عرفت ان عندي ذا المرض. في حالة المصابين بهذا المرض .. تناول مادة تحتوي على حمض الحليب لا يؤدي إلى الاختناق او الموت كما في حالة انواع الحساسية الاخرى.  أجل وش يصير ؟! اسهال حاد ، امساك ، احساس بعدم الراحة في البطن + انتفاخ ، غازات براحة سئية جداً.  في ذا الموضوع راح اكتب عن الادلائل ، طريقتين لمعرفه اذا ما كنت مصاب(ـة) او لا ، كيف تعيش مع المرض. 

الدلائل ( الاعراض ):

  • كثرة الغازات برائحة و بدون رائحة 
  • امساك بشكل عام ، احيانا نوبات اسهال غير مبررة 
  • انتفاخ البطن 
  • حبوب في الجبهه 
  • الاحساس بعدم الراحة في البطن 
إذا كنت تشهي(ـن ) الحليب او احد مشتاقته مثلا الجبن .. انصحك تتطمن(ـين) على نفسك و تتاكد(ين) اذا عندك ذا المرض او لا. الاشخاص الي عندهم واحد او اثنين من ذولي .. احتمال كبير انه(ـا ) مصاب(ـه). 

كيف اعرف ؟!

الطريقة الاولى :

تروح(ـين) للمستشفى و تطلب تحليل حساسية و تدفع(ـين) مبلغ و قدرة. شخصيا ما جربت ذي الطريقة و لا افكر اجرب ، لكن اذا قررت تستخدمـ(ـينـ)ـها ف افحص على جميع انواع الحساسية : البيض , الجلوتين .. إلخ بالاضافة لحساسية الحليب. طريقة الفحص راح يستخدمون ذراعك و يحقنون فيها ( بالابره طبعا ) مواد .. و المادة الي تحسس منها راح يتحول لون الجلد للاحمر و بالتالي عندك حساسية من المادة ذي. و في حالة انك مصاب(ـه) بحساسية الحليب او اللاكتوز او غيره تاكد(ي) انك تطلب(ين) مكملات غذائية.



الطريقة الثانيه :

و ذي الطريقة انا استخدمتها و اخذتها من د. اوز .. يعني مو شي من اختراعي (حاولت القى فيديو على اليوتيوب بس ما لقيت ). المطلوب منك و لمدة اسبوع كامل ما تستهلك اي مادة تحتوي على الحليب و مشتقاته بشكل مباشر اما من ناحية المواد الي فيها الحليب بشكل غير مباشر ذا يعتمد على نتيجة ذا الامتحان + جسمك.


  • مباشر مثل سندويش جبن ، حليب مع القهوة ( نسكافيه ) ، مكرونة بالباشميل ، البيتزا ، الايس كريم ، التشيزكيك ، البقل(الاقط) ، و اللستة تستمر  ..  
  • في مواد غذائية تحتوي على الحليب و مشتقاته بشكل غير مباشر مثل : أغلب انواع الكورنفليس عدا ما ذكر على العلبة انه خالي من الحليب و مشتقاته ، الخبر بانواعة صامولي(خبز الهوت دوق) ، توست ، العادي و حتى البر , البرينقليز ... و في اشياء كثير مجرد ما تبدا(ين) تبحث(ـين) بتنصدم(ـين) من كمية المواد الغذائية الي في السوق فيها شي من مشتاقات الحليب. 
مر اسبوع .. اليوم الثامن اختبر جسمك يعني : تبدا(ين) تاكل(ين) او تشرب(ـين) من الحليب او مشتقاته. نصيحتي لك لا تستهلك بكميات كبيرة .. خذ كمية صغيرة لان لو كان عندك حساسية الحالة الي راح يدخلها جمسك نتيجة استهلاكك ممكن تتعبك ! اذا عندك حساسية ف راح يصير لك شي او اكثر من ذولي :  اسهال حاد ، احساس بعدم الراحة في البطن + انتفاخ ، غازات براحة سئية جداً و في حالة ما صار لك شي ف انت بالسليم و لا عندك حساسية من الحليب.


ملاحظات:
  •  انصح في اليوم الثامن ما يكون عندك خطط او دوام .. عشان لو صار شي ما تتوهق(ـين). 
  • على فرضية انك استهلك(ـت) من الحليب و مشتقاته ف : اذا كان الاستهلاك في الايام الاولى من الاسبوع ( الاول ، الثاني ، الثالث ) مدد الفترة إلى 3 ايام زياده ... و في حالة الاستهلاك في الايام الاخيرة ( الرابع ، الخامس ، السادس ) مدد الفترة إلى يومين زياده. على سبيل المثال : اذا بديت النظام من يوم السبت (يفترض انك تخلص يوم الجمعه و السبت يكون يوم الاختبار ) و يوم الاثنين اكلت شي بالجبن (ثالث يوم يعني ) تمدد الفترة إلى يوم الاثنين الي بعده ! و كهذا ... إذا تم الاستهلاك لا تقول خلص ما راح اكمل ، شي عادي في طبيعة البشر اننا ننسى او نخطئ و نضعف.

كيف اتعامل معه ؟!

هنا تبدا رحلة استكشاف .. ك بداية تطلب من الدكتور أو الصيدلي مكملات كالسيوم ( يفضل ان يكون معها فيتامين د ). و بعد كذا تختبر المواد الي فيها شيء من المشتقات بشكل غير مباشر.. المواد الي تسبب غازات أو اسهال تبعد عنها و تدخل من ضمن اللستة السوداء. ممكن تجرب بديل للحليب العادي ب حليب الصويا ( ولو اني ما انصح فيه ) او حليب اللوز ، لان المشكله ممكن تكون من الحليب البقري مو من الحليب بشكل عام.

تاكد(ي) تكثرين من اكل هالمواد لاحتوائها ع الكالسيوم .. آخر شي تحتاجـ(ين)ـه هشاشة عظام :
 البيض، اللحم، الخضراوات الورقية كالملفوف والسبانخ، الموالح والمكسرات واللوزالسمسم، دبس السكر، سمك السردين، سمك السلمون، الثوم، التين المجفف، الشعير، بذر عباد الشمس، نخالة الذرة، الجوز

علاج ؟!
الرابط الاول لمعالجة حساسية اللاكتوز اما الثاني لمعالجة حساسية الحليب. و للحق و حتى هذه اللحظة انا ما جربت العلاج و بالغالب لن اجرب .. السبب ؟! لان من ضمن العلاج استخدام ادوية و انا تماما ضد هذه الفكرة !


 " دواؤك فيك و ما تشعر .. و دوائك منك و ما تبصر "





[ تحديث 2017 ... حاليا اقدر اقول اني و لله الحمد تشافيت تماما من حساسية اللاكتوز من خلال تقنية الانفنتي هيلنق. تقدرون تعرفون عنها من هنا : امسية الانفنتي هيلنق  و تاخذون جلسة من هنا : حجز جلسة انفنتي هيلنق ] 



تدوينات من نفس القسم 

صحة 


الحساسية من الحليب ( حمض اللاكتوز ) Lactose Intolerant ) Milk Allergy )
______
#عادة_اكتوبر : التفريش الجاف
____
#عادة_نوفمبر : السحب بالزيت/ المضمضة بالزيت Oil Pulling لصحة افضل
____
مشروبي الصحي : الماء الدافي و الليمون
____
عادة صحية جديدة : 12 ساعة صيام




~ توافيق ♥ 

هناك تعليقان (2):

  1. جزاك الله خيرا على الموضوع ابني يتحسس من الحليب ومشتقاته ومن منتجات القمح
    فما العمل

    ردحذف
    الردود
    1. تحتاجين اخصائي تغذيه يساعدك بالموضوع ..
      +
      بدل طحين القمح استخدمي طحين الرز او طحين الحمص .. موجودين في الاسواق و تقدرين تسوينهم بالبيت
      بدل الحليب البقري تقدرين تستخدمين حليب اللوز ، حليب الصويا
      باقي مشتقات الحليب على حد علمي ما لها بديل
      +
      تلقين طبخات تناسبه تحت بحث :
      gluten free recipes
      dairy free recipes
      .
      .
      الله يوفقه و يرزقك بره ()*
      توافيق

      حذف

شاركيني رايك ♥