سلامٌ على من اتبع الهُدى
و اخيرا اكتب في قسم حياة
للحق لما كتبت موضوع اللفظ السحري ظنيت انه راح يكون اخر موضوع لي في هالقسم
و اللي بصراحة شي احزني كوني احب هالقسم جدا جدا
بسم الله نبدا
***
في حال ان اعجبتك هذه التدوينة ستجد الكثير مما يشابهها في كتابي : حياة ، بامكان الاطلاع عليه هنا
****
في مجتمعات - سطحية ، جاهلة - تركز فيها على
{ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ }
.. و ربما فقط تحفظ من هذه السورة
و الي هي بالمناسبة هي بلسان العزيز
اختار ان اركز على قواعد حياتيه افضل
دافع هذه التدوينة وحده سالتني : نصحتي وحده بقراءة سورة يوسف ليه ؟
بالنسبة لي الاجابة بديهية .. كوني اعرف هالموضوع من زمان
للحق بالبداية لما قرات سؤالها تعجبت بنوع من الغضب .. معقوله في احد ما يعرف هالشي ؟
للحق بالبداية لما قرات سؤالها تعجبت بنوع من الغضب .. معقوله في احد ما يعرف هالشي ؟
سوره يوسف
- و القران كله خير و بركة -
من السور الي تطبب على قلب الحزين
و تشد على قلب المهوم
و تقوي قلب المؤمن
هذا غير القواعد الي راح اذكرها قريبا
سبحان الله سورة يوسف تبث كمية من الطمأنينة غير باقي السور
بالنسبة لي و لو الموضوع راجع لي ... كان خليت كل شخص يعز علي يحفظها
يوسف من الانبياء الي تقريبا كل مصيبة بالدنيا صارت له:
غدر من اخوتة
نزوله بالبير ( ذي لحالها ممكن تحول طفل الى شخص مريض نفسي )
تحوله لعبد مملوك لسنين .. و طبعا بيعه بالمبلغ الزهيد
البهتان الي تعرض له من امراءة العزيز
السجن ظلما لسنين ..
و كل ما بين ذلك
من المثير للاهتمام ان سورة يوسف هي الوحيدة الي ذكر فيها انها من احسن القصص
{ نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ}
و بالرغم من اختلاف المفسرين
- و الي نادرا ما اقرا لهم بالمناسبة -
لكن المقصود بكل تاكيد هو قصة سيدنا يوسف عليه السلام
كون هذه الاية تُليت ب (إذ)
{ إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ }
{ نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ}
و بالرغم من اختلاف المفسرين
- و الي نادرا ما اقرا لهم بالمناسبة -
لكن المقصود بكل تاكيد هو قصة سيدنا يوسف عليه السلام
كون هذه الاية تُليت ب (إذ)
{ إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ }
قبل ان نبدا ، قد يكون بعض ما ذكرت بديهيا بالنسبة لك
في كتابتي اجتهدت في محاولتي لتوصيل المعلومة لمختلف درجات الفهم
المعتقدات :
(1)
قوتك بالله وحده
و خلال هالسورة تمثل هذا في يعقوب عليه السلام
{ وَمَا أُغْنِي عَنكُم مِّنَ اللَّهِ مِن شَيْءٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ}
{ رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ}
{قَالُواْ أَإِنَّكَ لَأَنتَ يُوسُفُ قَالَ أَنَاْ يُوسُفُ وَهَذَا أَخِي قَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا إِنَّهُ مَنَّ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ }
2
رحمته الله تحيط بك - دائما-
{وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ }
{وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ }
{وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاء إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ }
3
احلام المنام ... على ما فسرتها وقعت
تمثل هذا في 3 قصص في هذه السورة
يوسف
حلم يوسف
{ إِذْقَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ}
التفسير + حدث وقوعه
{ وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّواْ لَهُ سُجَّدًا وَقَالَ يَا أَبَتِ هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِن قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا}
حلم السجينين :
{وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانَ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الآخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ }
التفسير :
{ يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الآخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِن رَّأْسِهِ قُضِيَ الأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ }
حلم الملك :
{وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنبُلاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَا أَيُّهَا الْمَلأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِن كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ }
التفسير :
{ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدتُّمْ فَذَرُوهُ فِي سُنبُلِهِ إِلاَّ قَلِيلاً مِّمَّا تَأْكُلُونَ(*)ثُمَّ يَأْتِي مِن بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلاَّ قَلِيلاً مِّمَّا تُحْصِنُونَ(*)ثُمَّ يَأْتِي مِن بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ}
(4)
الغيرة و الحسد .. تصنع العدواة حتى بين المراتبطين بالدم
و تمثل هذا بالاساس مع يوسف عليه السلام و اخوته من ابوه
التخطيط :
{ إِذْ قَالُواْ لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ (*)اقْتُلُواْ يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضًا يَخْلُ لَكُمْ وَجْهُ أَبِيكُمْ وَتَكُونُواْ مِن بَعْدِهِ قَوْمًا صَالِحِينَ (*)قَالَ قَائِلٌ مِّنْهُمْ لاَ تَقْتُلُواْ يُوسُفَ وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ إِن كُنتُمْ فَاعِلِينَ}
مضحك ان الي ينقاله راحمه اقترح انه يتركه يعيش
و مضحك اكثر انهم ظنهم انه راح يكونون ابناء افضل بعين ابوهم من بعده
التنفيذ :
{قَالُواْ يَا أَبَانَا مَا لَكَ لاَ تَأْمَنَّا عَلَى يُوسُفَ وَإِنَّا لَهُ لَنَاصِحُونَ (*) أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ (*) قَالَ إِنِّي لَيَحْزُنُنِي أَن تَذْهَبُواْ بِهِ وَأَخَافُ أَن يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ وَأَنتُمْ عَنْهُ غَافِلُونَ (*) قَالُواْ لَئِنْ أَكَلَهُ الذِّئْبُ وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّا إِذًا لَّخَاسِرُونَ(*)فَلَمَّا ذَهَبُواْ بِهِ وَأَجْمَعُواْ أَن يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ لَتُنَبِّئَنَّهُم بِأَمْرِهِمْ هَذَا وَهُمْ لاَ يَشْعُرُونَ(*)وَجَاؤُواْ أَبَاهُمْ عِشَاء يَبْكُونَ(*)قَالُواْ يَا أَبَانَا إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِندَ مَتَاعِنَا فَأَكَلَهُ الذِّئْبُ وَمَا أَنتَ بِمُؤْمِنٍ لَّنَا وَلَوْ كُنَّا صَادِقِينَ(*)وَجَاؤُوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ }
و حط في بالك ان هذه دعوة لك ان تتخلى عن الغيرة
حتى و إن - كنت تظن - كانت باسم الحب
(5)
يستجاب لك حسب دعوتك و ظنك بالله
و يتمثل هذا في يعقوب عندما قال
{ قَالَ إِنِّي لَيَحْزُنُنِي أَن تَذْهَبُواْ بِهِ وَأَخَافُ أَن يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ وَأَنتُمْ عَنْهُ غَافِلُونَ}
كان بامكانه ان يحصنه تحت حفظ الله ، و برايي هذا درس لكل والد ..
ان يتعلم تحصين طفله بكل وقت و حين
ففي اخر اليوم .. هو امانة الله لك
لاحقا يعقوب تدارك هالموضوع مع ابنه الثاني
{ قَالَ هَلْ آمَنُكُمْ عَلَيْهِ إِلاَّ كَمَا أَمِنتُكُمْ عَلَى أَخِيهِ مِن قَبْلُ فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ}
الله خير حافظا و هو ارحم الراحمين
و في دعوة يوسف عندما دعى بالسجن
{قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ وَإِلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُن مِّنَ الْجَاهِلِينَ(*)فَاسْتَجَابَ لَهُ رَبُّهُ فَصَرَفَ عَنْهُ كَيْدَهُنَّ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ }
و خلال هالسورة تمثل هذا في يعقوب عليه السلام
{ وَمَا أُغْنِي عَنكُم مِّنَ اللَّهِ مِن شَيْءٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ}
{ رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ}
{قَالُواْ أَإِنَّكَ لَأَنتَ يُوسُفُ قَالَ أَنَاْ يُوسُفُ وَهَذَا أَخِي قَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا إِنَّهُ مَنَّ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ }
2
رحمته الله تحيط بك - دائما-
{وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ }
{وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ }
{وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاء إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ }
3
احلام المنام ... على ما فسرتها وقعت
تمثل هذا في 3 قصص في هذه السورة
يوسف
حلم يوسف
{ إِذْقَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ}
التفسير + حدث وقوعه
{ وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّواْ لَهُ سُجَّدًا وَقَالَ يَا أَبَتِ هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِن قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا}
حلم السجينين :
{وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانَ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الآخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ }
التفسير :
{ يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْرًا وَأَمَّا الآخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِن رَّأْسِهِ قُضِيَ الأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ }
حلم الملك :
{وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنبُلاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَا أَيُّهَا الْمَلأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِن كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ }
التفسير :
{ قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدتُّمْ فَذَرُوهُ فِي سُنبُلِهِ إِلاَّ قَلِيلاً مِّمَّا تَأْكُلُونَ(*)ثُمَّ يَأْتِي مِن بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلاَّ قَلِيلاً مِّمَّا تُحْصِنُونَ(*)ثُمَّ يَأْتِي مِن بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ}
(4)
الغيرة و الحسد .. تصنع العدواة حتى بين المراتبطين بالدم
و تمثل هذا بالاساس مع يوسف عليه السلام و اخوته من ابوه
التخطيط :
{ إِذْ قَالُواْ لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ (*)اقْتُلُواْ يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضًا يَخْلُ لَكُمْ وَجْهُ أَبِيكُمْ وَتَكُونُواْ مِن بَعْدِهِ قَوْمًا صَالِحِينَ (*)قَالَ قَائِلٌ مِّنْهُمْ لاَ تَقْتُلُواْ يُوسُفَ وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ إِن كُنتُمْ فَاعِلِينَ}
مضحك ان الي ينقاله راحمه اقترح انه يتركه يعيش
و مضحك اكثر انهم ظنهم انه راح يكونون ابناء افضل بعين ابوهم من بعده
التنفيذ :
{قَالُواْ يَا أَبَانَا مَا لَكَ لاَ تَأْمَنَّا عَلَى يُوسُفَ وَإِنَّا لَهُ لَنَاصِحُونَ (*) أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ (*) قَالَ إِنِّي لَيَحْزُنُنِي أَن تَذْهَبُواْ بِهِ وَأَخَافُ أَن يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ وَأَنتُمْ عَنْهُ غَافِلُونَ (*) قَالُواْ لَئِنْ أَكَلَهُ الذِّئْبُ وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّا إِذًا لَّخَاسِرُونَ(*)فَلَمَّا ذَهَبُواْ بِهِ وَأَجْمَعُواْ أَن يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ لَتُنَبِّئَنَّهُم بِأَمْرِهِمْ هَذَا وَهُمْ لاَ يَشْعُرُونَ(*)وَجَاؤُواْ أَبَاهُمْ عِشَاء يَبْكُونَ(*)قَالُواْ يَا أَبَانَا إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِندَ مَتَاعِنَا فَأَكَلَهُ الذِّئْبُ وَمَا أَنتَ بِمُؤْمِنٍ لَّنَا وَلَوْ كُنَّا صَادِقِينَ(*)وَجَاؤُوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ }
و حط في بالك ان هذه دعوة لك ان تتخلى عن الغيرة
حتى و إن - كنت تظن - كانت باسم الحب
(5)
يستجاب لك حسب دعوتك و ظنك بالله
و يتمثل هذا في يعقوب عندما قال
{ قَالَ إِنِّي لَيَحْزُنُنِي أَن تَذْهَبُواْ بِهِ وَأَخَافُ أَن يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ وَأَنتُمْ عَنْهُ غَافِلُونَ}
كان بامكانه ان يحصنه تحت حفظ الله ، و برايي هذا درس لكل والد ..
ان يتعلم تحصين طفله بكل وقت و حين
ففي اخر اليوم .. هو امانة الله لك
لاحقا يعقوب تدارك هالموضوع مع ابنه الثاني
{ قَالَ هَلْ آمَنُكُمْ عَلَيْهِ إِلاَّ كَمَا أَمِنتُكُمْ عَلَى أَخِيهِ مِن قَبْلُ فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ}
الله خير حافظا و هو ارحم الراحمين
و في دعوة يوسف عندما دعى بالسجن
{قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ وَإِلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُن مِّنَ الْجَاهِلِينَ(*)فَاسْتَجَابَ لَهُ رَبُّهُ فَصَرَفَ عَنْهُ كَيْدَهُنَّ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ }
كان بامكانه ان يدعوا بالفرج او النصرة او اي امر اخر لكنه اختار السجن
يقول نبي الامة " لا يرد القضاء ، الا الدعاء "
احسن الدعاء
(6)
الاعتماد على البشر لا خير فيه
يتمثل هذا في ما حدث بين يوسف و السجين الناجي
عندما طلب منه بان يرفع قضيته للملك
{وَقَالَ لِلَّذِي ظَنَّ أَنَّهُ نَاجٍ مِّنْهُمَا اذْكُرْنِي عِندَ رَبِّكَ فَأَنسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ }
يقول نبي الامة " لا يرد القضاء ، الا الدعاء "
احسن الدعاء
(6)
الاعتماد على البشر لا خير فيه
يتمثل هذا في ما حدث بين يوسف و السجين الناجي
عندما طلب منه بان يرفع قضيته للملك
{وَقَالَ لِلَّذِي ظَنَّ أَنَّهُ نَاجٍ مِّنْهُمَا اذْكُرْنِي عِندَ رَبِّكَ فَأَنسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ }
* في الامم السابقة كان يتم تسمية اي شخص مسوؤل عن شخص ب ( رب ) ، هذا توقف في امة محمد عليه السلام*
و البضع في اللغة العربية ما بين ثلاث و التسعة ... اقلها 3 سنوات و اكثرها تسع ، ايا كانت الفترة المنتظرة اضافة الى الفترة قبل قدوم السجين الناجي فهي في افضل الاحوال لا تقل عن ثلاث سنوات !
حقيقة و انا اتفكر .. ايش يخليه يطلب المساعده من مخلوق دون خالقة .. سبحان الله احيانا يُعمى علينا او نظن اننا ما نستحق استجابة الله لنا او حتى نخجل منه .. في حالة يوسف عليه السلام هو بنفسه طلب السجن .. محرج انه يطلب الخروج منه بعد ان الله استجاب له ... افهم تماما مشاعر يوسف عليه السلام ، لكن مهم انك تتذكر انه الله يغضب ان لم تطلبه
قال عليه السلام
" إنه من لم يسال الله تعالى يغضب عليه "
- رواه الترميذي
(7)
تقلبات الحياة مدهشة ... ماضيك لا يحدد مستقبلك !
و يتمثل هذا بالاساس مع يوسف
من بير ... الى عزيز يُسجد له !
* في الامم السابقة السجود للمخلوق امر عادي ، إلا امة محمد لا تسجد لغير الله *
{قَالُواْ تَاللَّهِ لَقَدْ آثَرَكَ اللَّهُ عَلَيْنَا وَإِن كُنَّا لَخَاطِئِينَ }
اثناء قراءتي لهذه الاية استشعر كمية الندم و الحسرة في اخوان يوسف
(8 )
السماح و المغفرة
و يتمثل هذا مع يوسف
طلب المغفرة لهم من الله
{قَالَ لاَ تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ }
رفع التهمه عنهم و اسقطها على الشيطان
{ نَّزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي}
و مع ابيه
{ قَالُواْ يَا أَبَانَا اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ(*)قَالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّيَ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ}
المغفرة ليست بالامر السهل اطلاقا
لكنها الامر الصحيح
ففي الاية لم يذكر انه غفر لهم
لكنه سامحهم عندما رفع التهمه عنهم
ففي عهد النبي كان هناك رجل بُشر بالجنة ،
فقط لانه كان يغفر و يسامح كل ليلة قبل ان ينام
لم يزد على ذلك من قيام و لا صيام ..
فقط ( اكتبها "فقط" و اعرف انها ليست بتلك البساطه ) كان يغفر لكل من اساء له
~~***~~
امر اخر
لن احاول ان افسره
في غالبية ايات هذه السورة تم وصف يوسف بانه من "المحسنين"
من قبل الله
من قبل السجناء
انصحك بالبحث اكثر و التعمق عن حقيقة هذا المعنى
~~***~~
هذا بعض من كل
و كيف لك ان تكشف اسرار كتاب انزل في 23 سنة في ليلة او جلسة واحده ؟!
{ إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ }
{وَمَا تَسْأَلُهُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ }
~~***~~
اختم ب
ما كان خطا فهو مني
غفر الله لي و لكم
ربي زدني علما و فقهني في الدين و انفعني بما علمتني
و ب
{لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُولِي الأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى وَلَكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ }
***
في حال ان اعجبتك هذه التدوينة ستجد الكثير مما يشابهها في كتابي : حياة ، بامكان الاطلاع عليه هنا
****
و يتمثل هذا بالاساس مع يوسف
من بير ... الى عزيز يُسجد له !
* في الامم السابقة السجود للمخلوق امر عادي ، إلا امة محمد لا تسجد لغير الله *
{قَالُواْ تَاللَّهِ لَقَدْ آثَرَكَ اللَّهُ عَلَيْنَا وَإِن كُنَّا لَخَاطِئِينَ }
اثناء قراءتي لهذه الاية استشعر كمية الندم و الحسرة في اخوان يوسف
(8 )
السماح و المغفرة
و يتمثل هذا مع يوسف
طلب المغفرة لهم من الله
{قَالَ لاَ تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ }
رفع التهمه عنهم و اسقطها على الشيطان
{ نَّزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي}
و مع ابيه
{ قَالُواْ يَا أَبَانَا اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ(*)قَالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّيَ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ}
المغفرة ليست بالامر السهل اطلاقا
لكنها الامر الصحيح
ففي الاية لم يذكر انه غفر لهم
لكنه سامحهم عندما رفع التهمه عنهم
ففي عهد النبي كان هناك رجل بُشر بالجنة ،
فقط لانه كان يغفر و يسامح كل ليلة قبل ان ينام
لم يزد على ذلك من قيام و لا صيام ..
فقط ( اكتبها "فقط" و اعرف انها ليست بتلك البساطه ) كان يغفر لكل من اساء له
~~***~~
امر اخر
لن احاول ان افسره
في غالبية ايات هذه السورة تم وصف يوسف بانه من "المحسنين"
من قبل الله
من قبل السجناء
انصحك بالبحث اكثر و التعمق عن حقيقة هذا المعنى
~~***~~
هذا بعض من كل
و كيف لك ان تكشف اسرار كتاب انزل في 23 سنة في ليلة او جلسة واحده ؟!
{ إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ }
{وَمَا تَسْأَلُهُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ }
~~***~~
اختم ب
ما كان خطا فهو مني
غفر الله لي و لكم
ربي زدني علما و فقهني في الدين و انفعني بما علمتني
و ب
{لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُولِي الأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى وَلَكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ }
***
في حال ان اعجبتك هذه التدوينة ستجد الكثير مما يشابهها في كتابي : حياة ، بامكان الاطلاع عليه هنا
****
حياة
عندما تسوّد الدنيا بعيني |~____
قوة الدعاء : الحظ !
____
باب المعجزات : الاستغفار ~
____
اليقين ~
_____
احذر مما تدعو !
____
اللفظ السحري
____
تعلمت من يوسف
_____
خَرجتُ مِنْ رَمَضَان 1436 بِـ هَذا ~
____
" الدنيا حلوة خضرة "
____
" من وصل لله ؛ فقد وصل " !
_____
آرائكم حول " من وصل لله فقد وصل "
____
الرحمات المُبطنه
____
نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ
_____
#طمئن_قلبك
____
الأوراد الاربعينية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
شاركيني رايك ♥